المركز الإعلامي

المرأة و«الرؤية»
كان يوما تاريخيا للمرأة السعودية بالأمس، الذي أعلن فيه عن تعيين امرأتين رسميا في جهازين حكوميين. الإعلان عن خبر تعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، في منصب نائب وكيل الرئيس للقسم النسائي، بالمرتبة الـ 15، في الهيئة العامة للرياضة، والإعلان عن تعيين المحامية شيماء صادق الجبران محكمة تجارية.

 
مجلس شؤون الأسرة
في "رؤية 2030" للمملكة يضع الأمير محمد بن سلمان "تصورا واضحا ورؤية طموحة لوطننا في عام 1452هـ (2030)، في بناء مستقبل أفضل لوطننا". "تبدأ رؤيتنا من المجتمع، وإليه تنتهي، لتحقيق هذه الرؤية وتأسيس قاعدة صلبة لازدهارنا الاقتصادي"، إيمانا "بأهمية بناء مجتمع حيوي" يسانده "بنيان أسري متين" لتعظيم الاستفادة من مرتكزات هذه الرؤية.

 
بدايات للتطوير
من المجالات الواعدة التي حددها برنامج التحول الوطني، التعدين والبتروكيماويات، وهذا وضع أفضل لشموله على أكبر فرص تنموية وحلول ممكنة لتحقيق "رؤية 2030". فقد تعتبر هذه التجمعات أقطاب النمو التي نرجو التركيز عليها اقتصاديا وصناعيا. وتعرف أقطاب النمو بتلك الصناعات القيادية في الأماكن الاقتصادية أو في المواقع الجغرافية التي تعمل على اجتذاب عديد من الصناعات الأخرى مشكلة معها روابط أمامية وروابط خلفية تعمل مجتمعة على إيجاد بنية أساسية متطورة في المكان الذي توجد فيه. كل ذلك يؤدي إلى استقطاب صناعات وخدمات أخرى هي بدورها تستقطب صناعات وخدمات تسهم في بناء بنية تحتية جديدة لاقتصاد صحي ومعرفي، وتطوير وبناء هذه الأقطاب على أسس الاستدامة لتكون نواة الاقتصاد الوطني.

 
توحيد خطاب المسؤولية الاجتماعية
كنت أود ألا أعود للكتابة عن المسؤولية الاجتماعية خلال شهر من آخر مقال تطرقت فيه عنه. ولكن ما وصلني من شركة استشارية أجنبية تقوم بعمل استبيان عن دور وتوجه القطاع غير الربحي (ويسمى القطاع "الثالث" أو مؤسسات المجتمع المدني) في إيجاد حلول للتحديات التنموية وقياس أثرها، كان هو مدعاة التكرار.

 
توظيف السعوديات .. والمحك الجديد
حملت لنا التقارير والأخبار خلال الفترة الأخيرة مؤشرات إيجابية كانت محل حديث الناس في كل وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، عن تحركات جهات رسمية وفي القطاع الخاص لزيادة نسب التوظيف في شتى مختلف مرافقها المتعددة، خاصة القطاعات الخدمية التي يمكن أن تستوعب وظائف نسائية مقارنة بالسابق، وهذا يأتي على الرغم من عدم وجود إحصائيات رسمية دقيقة عن أرقام ونسب التوظيف النسائي في هذه المرافق.

 
«رؤية 2030» .. والتركيز على مقومات المجتمع
ما لا شك فيه أن "رؤية 2030" للمملكة أعطت شحنة من الأمل وخصوصا لتركيزها على أهم مقومات المجتمع وهو شبابها.

 
مذكرات المسؤولية الاجتماعية
بعد بحث وعمل استغرق أكثر من عقد من الزمن، وجدت "المسؤولية الاجتماعية للشركات" جثة هامدة! دفعتني مشاعري في تلك اللحظة للبحث في أشيائها، علي أن أجد ما كنت أبحث عنه في مضمونها وعن أدلة ترشدني لإكمال مسيرتي التنموية. ولحسن حظي وجدت بين الأوراق المتبعثرة "مذكرات المسؤولية الاجتماعية للشركات".. فإليكم بعض المقتطفات التي هي بمنزلة أدلة حول هذه الواقعة:

 
ارحموا .. المسؤولية الاجتماعية «منكم»
آسيا آل الشيخ
أشعر بمرارة كبيرة بعد أكثر من 12 عاما قضيتها في نشر مفهوم واستخدامات المسؤولية الاجتماعية للشركات كلما قرأت هنا أو هناك تعليقات منسوبة لأشخاص أو مسؤولين أو عاملين في شركات كبرى وهم يمارسون خلطا عجيبا في محاولة تكييف مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات وربطه بالإسلام كمرتكز للانطلاق في أعمال الشركات.

 
«أسلمة» المسؤولية الاجتماعية للشركات .. ومن يتاجر بالدين
آسيا آل الشيخ
يبدو أن التحذير الذي أطلقه المفكر الإسلامي ابن رشد قبل 900 عام حين قال "التجارة بالأديان هي التجارة الرابحة في المجتمعات التي ينتشر فيها الجهل" لم يُقرأ جيدا لكي يردع تكاثر عبارة "يتوافق مع الشريعة الإسلامية" في القرن الـ 21 التي يطلقها "كائنا من كان"التي بموجبها يزدهر أي عمل تجاري في عالمنا العربي.

 
«الضمير العالمي» في أزمة
آسيا آل الشيخ
بعد أن تقرأ هذه المقال، هل يمكن أن تتخيل نفسك ولو لدقائق، رقما فرديا بين أكثر من 45 مليون إنسان على كوكب الأرض يعانون عبودية القرن الـ 21 بحسب مؤشر العبودية العالمية لمنظمة Walk Free الحقوقية، الذي صدم بنتائجه في 31 من أيار (مايو) الماضي، معظم وسائل الإعلام العالمية التي تعاطت مع الرقم بمزيج من الدهشة والذهول!

 
الشركات السعودية بين «وزيرين»
آسيا آل الشيخ
لن ينسى السعوديون أبدا لوزير التجارة السابق الدكتور توفيق الربيعة، أنه أول وزير تجارة سعودي يقر ويعمل على تطبيق عقوبة "التشهير بالشركات" التي تخالف قوانين التجارة كالاحتكار أو الغش التجاري وغيرهما من المخالفات التي تستوجب التشهير.

 
هيئة الاستدامة .. السؤال الأنسب؟
آسيا آل الشيخ
يقول أينشتاين: "إذا أعطيت ساعة واحدة لحل مسألة تعتمد على إجابتها حياتي، سأقضي أول 55 دقيقة في تحديد السؤال المناسب لطرحه، وعندما أعرف السؤال المناسب، أستطيع حل المسألة في أقل من خمس دقائق"!..

 
قرارات السبت .. أمثلة ودروس
آسيا آل الشيخ
حسب مؤشر نبض شبكات التواصل الاجتماعي خلال الأيام الفائتة، هناك من يرى فيما يقارب 50 قرارا حكوميا بإعادة رسم شكل الجهاز الحكومي في السعودية أنها عملية تجميل كبيرة للبيروقراطية، وهناك من يراها جراحة دقيقة وضرورية لشرايين هذا القطاع الحكومي قبل الدخول في دورة دموية جديدة تتطلب الركض بدلا من ممارسة المشي في طريق التنمية.

 
الحد الجنوبي .. الحد الجنوبي
آسيا آل الشيخ
تنص المادة الثانية من نظام مجلس الشورى الصادر في عام 1412هـ بمرسوم ملكي على: "يقوم مجلس الشورى على الاعتصام بحبل الله، والالتزام بمصادر التشريع الإسلامي، ويحرص أعضاء المجلس على خدمة المصلحة العامة، والحفاظ على وحدة الجماعة وكيان الدولة، ومصالح الأمة". هذه المادة القانونية من نظام المجلس الموقر، تعن

 
صُنع في «المستقبل»
آسيا آل الشيخ
يقول العرب الأولون عن الشيء القريب على سبيل الاستشهاد: "على مرمى حجر" ولعلي أستأذن التاريخ لأقول للجغرافيا: "على مرمى عطر" تهب نسائم الأخبار عن دخول جارتنا الجميلة "دبي" عالم صناعة المستقبل وليس استشرافه فقط من خلال إعلان استراتيجية للنقل ذاتي القيادة في عام 2030 تهدف لأن تكون مدينتهم أنموذجا يحتذى

 
أوصيكم «بالشباب» يا مجلس الشورى
آسيا آل الشيخ
إذا كانت الأرقام تقول إن معدل البطالة بين السعوديين يصل إلى 11.5 في المائة فلك أن تتخيل عزيزي القارئ حين تسير مثلا في مكان عام فإن 11.5 في المائة من الأشخاص القادرين على العمل من حولك هم عاطلون عن العمل!

 
رافقتكم السلامة
آسيا آل الشيخ
منذ كنت طفلة، وأنا لا أحفظ في طرق السفر بين الرياض ومكة، أو جدة والرياض، سوى لوحات: أهلا وسهلا، ورافقتكم السلامة، عند كل مدينة صغيرة بين المدن الكبرى.

 
حقا .. «القِدر ما يركب إلا على ثلاث»
آسيا آل الشيخ
ليس حدثا عاديا أن يقفز المشهد التنموي للاقتصاد الاجتماعي ليتصدر أخبار الحياة في السعودية بتوقيع اتفاقية سعودية - أمريكية لرفع كفاءة العنصر البشري في قيادة مؤسسات العمل الاجتماعي في السعودية.

   
السياحة المسؤولة
آسيا آل الشيخ
هناك حراك واضح في صناعة السياحة في السعودية..نسمع عن مؤتمرات وملتقيات ومنتديات للسياحة والسفر والاستثمار في هذا المضمار الواعد..

   
الشركات العائلية .. قصة «الموت المفاجئ»
آسيا آل الشيخ
وصديقتي تقرأ لي الأسبوع الفائت، خبرا صغيرا في إحدى الصحف الإلكترونية، عن بيع عقارات وأملاك شركة عائلية كبيرة بعد أن انهارت كل وساطات الحل بين الورثة الشركاء، قفز لذهني ما قصة وفاة الشركات العائلية في السعودية أكثر من ذي قبل؟

   
«السعودة» المطلوبة لا يمكن الرد عليها
آسيا آل الشيخ
"سعودة".. اسأل نفسك كمتابع للشأن العمالي في السعودية.. هل تحظى هذه المفردة بموثوقية عالية تنعكس على واقع الحال في توظيف الشباب السعودي؟

   
الاستدامة .. «العقل السليم في الجسم السليم»
آسيا آل الشيخ
كان جميلا أن تتسع الدائرة هذا العام في منتدى جدة الاقتصادي الذي اختتم أعماله الأسبوع الماضي في جدة، كي تكون الصفحات والبرامج الرياضية جزءا من مشهد الاهتمام عبر نقل وتحليل واسع لتصريحات الرجل الأول في قطاع الرياضة في السعودية الأمير عبد الله بن مساعد بن عبد العزيز.

   
الدواء في صيدلية «الاستدامة»
آسيا آل الشيخ
كان خبرا جميلا وسط مجموعة من الأخبار السلبية، الإعلان في الأيام الفائتة عن تدشين مصنع دوائي كبير لينضم إلى أشقائه من مصانع الدواء في بلادنا ومصدر سعادتي بطبيعة الحال، هو لأني أرى في الصناعة الباب الواسع نحو استدامة حقيقية.

   
عفوا .. الطريق مغلق
آسيا آل الشيخ
بداية، ليعذرني القارئ الكريم كون المقال مملوءا بعلامات الاستفهام، وليسمح لي أولا أن أقتبس من الفيلسوف الصيني لاو تزو، قوله: "إن الشجرة العملاقة قد نشأت عن طريق سويقة"، وهي مقولة مبنية على مقاربة الاستمرارية والاهتمام والتطور، والأمر نفسه ينطبق على مؤشرات وجوائز وشبه هيئات لها علاقة بالاستدامة في السعودية، ضمن سلسلة إجراءات بدأت مع الألفية الجديدة، لدفع القطاع الخاص للقيام بدوره تجاه المجتمع والبيئة بروح من المسؤولية إلى أن يدرك أن العمل الصالح تجاههما ذو قيمة.

   
من يتبنى طفلة «الاستدامة» اليتيمة؟
آسيا آل الشيخ
نعم هي طفلة يتيمة لا يريد أحد تبنيها. القطاع الخاص يريد أن يقول له المجتمع شكرا أن قدم لها بعض الحليب، والقطاع الحكومي يرى أن هذه الطفلة لا تحتاج حتى لرعاية ريثما تكبر ويشتد عودها!

   
عيون «المصارف» لا ترى اللون «الأخضر»
آسيا آل الشيخ
يوميا، تتدفق المعلومات والأرقام والإحصائيات حول نمو الاستثمار في مفهوم "الصناديق الخضراء" أو "الصناديق الأخلاقية"، التي تقوم باختصار على الاستثمار بأسهم الشركات التي تلتزم بمعايير مسؤولة ومستدامة أو أنشطة لها طابع الاستدامة، وتتميز بكون أعمالها التشغيلية "صديقة للبيئة".

   
من يحمي «الأفكار» من لصوص «الفرص»؟
آسيا آل الشيخ
في أحد المنتديات التي حضرتها أخيرا، سمعت حديثا طويلا حول اقتصاد المعرفة، وكيف أنه الطريق السريع للدول في الألفية الجديدة، لتصعد مراتب متقدمة في سلم النمو الاقتصادي العالمي.

   
هل نحن أمام سوق سوداء لجوائز الاستدامة؟
آسيا آل الشيخ
إن كنت معنيا بالاستدامة، سيطالعك محرك البحث بعشرات من جوائز الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية محليا وعربيا، لدرجة تشعر معها أن هناك جائزة لكل شركة! وهي كثرة تبدو للوهلة الأولى محمودة بالنظر إلى أن "الاستدامة" تستقطب اهتماما واسعا.

   
«قمة طاقة المستقبل» .. قمة «الاستدامة»
آسيا آل الشيخ
يقال: "إن أعظم الفضائل هي تلك التي تكون مفيدة للغاية لأشخاص آخرين"، وهو ما ينطبق على النتائج المهمة التي تثمرها "القمة العالمية لطاقة المستقبل" التي انطلقت منذ أيام، والتي تعد من أهم المنصات العالمية لوضع الاستدامة على خريطة الاهتمام العالمي، بالنظر إلى أهمية مخرجاتها، حيث تبدو الآفاق واعدة لتعزيز الجهود العالمية للطاقة البديلة، ولخفض انبعاثات الكربون، وتجنب مخاطر ارتفاع حرارة كوكب الأرض.

   
«النقل المستدام» .. حوار على طريق «التنمية»
آسيا آل الشيخ
حين نتأخر عن موعد عمل، نعتذر بزحام المرور، وحين نفكر في زيارة مريض أو قريب نتذكر الازدحام المروري فنتكاسل عن واجب إنساني مهم، بل إننا أصبحنا نستخدم هذا العذر لدرجة أن نمط "النقل" في بلادنا أصبح مشكلة اقتصادية وتنموية كبيرة على كافة الأصعدة. ولكن هناك سببان رئيسان يعطيان المقال أهمية تنموية اليوم من حيث تحقيق الفكرة أهداف برنامج التحول الوطني. خاصة إذا عرفنا أن قطاع النقل يتميز بالاستثمارات المكثفة وبالتالي الاحتكارية، وما عداه من الآثار البيئية.

   
ماذا ينتظرنا .. غدا؟
آسيا آل الشيخ
يقال "أفضل وقت لزراعة شجرة قبل 20 عاما، وثاني أفضل وقت الآن"..هذا القول ينسحب على شجرة الاقتصاد الوطني الموعودة بتحول كبير في الرؤية والاستراتيجيات أفصحت عنها الميزانية السعودية ويدور حولها حديث كثير منذ نشرت "ماكنزي" ما يعتبر خريطة طريق لخطة التحول الاقتصادي............

   
2016 .. الاختبار الأهم
آسيا آل الشيخ
هذا الأسبوع في السعودية بلا شك أسبوع الأرقام المليارية والحديث الاجتماعي الاقتصادي عن موازنة الدولة ومالها من تداعيات على حياة السعوديين بالدرجة الأولى............

   
الإعلام.. الشريك المؤثر في المستقبل الاقتصادي
آسيا آل الشيخ
يصف الروائي والصحافي العالمي، جابريل جارسيا ماركيز، "أفضل الأخبار" للمشتغلين في مهنة الصحافة بأنها "ليست المعلومات التي يتم الحصول عليها قبل الآخرين، بل غالبا هي الأخبار التي عرضت بأفضل صورة".............

   
صناعة «الرؤية الاقتصادية»..السؤال الأصعب
آسيا آل الشيخ
هناك حكمة صينية قديمة تقول "حتى أقصر رحلة لا يمكن إكمالها إلا بخطوة أولى، ولا يمكن الانتهاء من أصغر المهام دون اتخاذ إجراءات". ولعل هذه الحكمة تفتح الباب على تقرير "ماكينزي" عن التغيير الاقتصادي في السعودية، وما صاحب التقرير من ردود أفعال بدت معظمها تدور في فلك أن التقرير "قال كل شيء لكنه لم يقل شيئا" وكأنها "أحجية اقتصادية" لمن يهوى الأحجيات............

   
الاستدامة .. نافذة مطلة على حديقة «التنمية»
آسيا آل الشيخ
نعم، هل تحويل "التنمية المستدامة "من مصطلح تتداوله النخبة من الاقتصاديين، إلى "مشروع وطني" يتحدث به ويمارسه الجميع، هو أمر مستحيل؟"............

   
الاستدامة ليست «عبارة فندقية أنيقة»
آسيا آل الشيخ
حين تدلف إلى غرفتك الفندقية التي حجزتها لقضاء مهمة عمل أو لعطلة قصيرة؛ حتما سيكون لافتا تلك البطاقات البيضاء الصغيرة الأنيقة التي تدعوك لاستخدام أدوات الغرفة بشكل يعكس مسؤوليتك تجاه البيئة والموارد الطبيعية............

   
في «المطر» أين صوت الشركات؟
آسيا آل الشيخ
من يتابع المشهد الإعلامي في السعودية خلال الأيام الفائتة، سيجد أن قضية "المطر" شكلت النصيب الأكبر من اهتمامات الصحافيين وكتاب الأعمدة وبطبيعة الحال مواقع التواصل الاجتماعي............

   
مسؤولية الشركات .. مصابة بضعف النظر
آسيا آل الشيخ
في الأسبوع الماضي، قضيت عدة ساعات على الإنترنت أتصفح أقسام المسؤولية الاجتماعية للمنشآت المحلية، وكانت الحصيلة التي خرجت بها: أن برامج المسؤولية الاجتماعية أو (برامج الاستدامة) لتلك الشركات مصابة بضعف النظر، فعين أعمالها المستدامة ترى المسافات البعيدة بسهولة أكثر مما هو قريب منها!...........

   
مؤتمرات الاستدامة .. هل الكلام من فضة حقا؟
آسيا آل الشيخ
لا يكاد يمر يوم إلا وتأتي دعوة لمؤتمر أو منتدى أو حوار حول الاستدامة، لدرجة تشعر معها أن هذا الملف بات الأهم في خريطة الاهتمام المحلي............

   
لا تحارب نفسك
آسيا آل الشيخ
هاتفتني إحدى الصديقات التي لم أسمع صوتها منذ أمد بعيد، وكانت، كما تقول، محبطة لأنها بحثت لإحدى بنات صديقتها عن وظيفة من فئة (الاسم مقابل المال) أو ما بات يعرف بـ "السعودة الوهمية"!...........

   
حكاية جميلة اسمها «التدريب»
آسيا آل الشيخ
من يتحمل يوما "وعثاء البحث" و"كآبة النتائج" حول سوق العمل في عالمنا العربي، وتلك التشريعات "الصورية" التي تتحدث عن التدريب والتأهيل للعامل أو طالبي العمل، سيجد نفسه أمام خيارين؛ إما أن يصدق تلك التشريعات الوهمية أو أن يصدق الواقع أمامه، ثم يكتفي بالصمت والذهول!...........

   
«الفن».. وبطولة «الاستدامة»
آسيا آل الشيخ
في يدي الآن جهاز "الريموت"، أبحث في مئات المحطات التلفزيونية العربية عن برنامج أو فيلم فني يهتم بقضية من قضايا الاستدامة التي باتت مادة خصبة لكبار الفنانين والمؤلفين العالميين في مدينة السينما العالمية "هوليوود"، بينما لا تشرق شاشتنا الدرامية العربية إلا بعشرات القصص للعنف والجريمة وتعاطي المخدرات!...........

   
«الاقتصاد الدائري» .. إكسير الاستدامة
آسيا آل الشيخ
تخيل لو أن أحد الأشخاص زودك بدراسة تفيد أنك بإجراءات بسيطة قادر على توفير ما يصل إلى 100 ألف وظيفة، وأن تساهم في مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري بنسبة، وجذب فرص جديدة للتنمية عوضا عن الاستثمار التقليدي، فهل سيعتبر عاقلا أم مجنونا في وقت تبرز فيه تحديات بيئية واقتصادية كبيرة مترافقة مع الترشيد العالمي في التوظيف وتكدس الخريجين وتهديدات بنضوب الموارد الطبيعية؟!...........

   
في الليلة «الظلماء» يفتقد «الرأي العام»
آسيا آل الشيخ
على طريقة الشاعر العربي "وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر"، فإنه "في الليالي الظلماء للاستدامة يفتقد الرأي العام"! وإن كان قد مضى عقد من الزمان على دخول مصطلح "الاستدامة" إلا أن قضايا الاستدامة، التي تأخذ حيزا كبيرا من اهتمام الرأي العالمي لا تكاد تشم رائحتها في عالمنا العربي............

   
اصطدام عنيف بجدار «السمعة»
آسيا آل الشيخ
تبدو تداعيات الأحداث الدراماتيكية التي ارتبطت بفضيحة "فولكس واجن" والتي تعد اقتصاديا وأخلاقيا، بحق فضيحة القرن الـ 21، تماما كآثار حادث اصطدام لسيارة تسير بسرعة 200 كيلومتر في الساعة نتيجة الأضرار الجسيمة التي لحقت بجسم الشركة............

   
االاستدامة .. الابن البار للشركات
آسيا آل الشيخ
حين تجد الشركات الكبيرة نفسها في عين العاصفة، فهي بلا شك ستبحث عن طوق نجاة ينقذها من أزمة خانقة قد تكلفها اسمها وسمعتها التجارية أمام أصحاب المصالح.. ولكن الوقت قد يكون متأخرا كثيرا على المواجهة والصمود في وجه الكارثة...........

   
الاستدامة .. بين «الواقع والمجهول»
آسيا آل الشيخ
أمس، فاجأني محرك البحث الشهير "جوجل" أن عدد الروابط المهتمة بمصطلح "الاستدامة" باللغة العربية يقارب المليون رابط، في وقت لا تجد فيه حضورا للشركات العربية في مؤشرات الاستدامة كمؤشر "داو جونز للاستدامة" من أي شركة سعودية أو عربية، وكأننا نعيش في كوكب آخر لا نتحمل فيه أي مسؤولية أبدا تجاه حياة الأجيال القادمة على كوكب الأرض............

   
«المسكن» .. والتشريعات الخضراء
آسيا آل الشيخ
في عصر يموج بالتقنية والابتكارات والتسارع المذهل في الصناعة لم يعد مقبولا أن تفكر ببناء منزل مثلا في عام 2015 وتصمم مخططا هندسيا يعود للسبعينيات أو الثمانينيات الميلادية............

   
صناعة قادة «الاستدامة» .. كيف؟
آسيا آل الشيخ
في صيف عام 2005 أي قبل عقد من الزمان كانت نسائم الاهتمام بتدريس المسؤولية الاجتماعية للشركات، تخفف من رطوبة الأجواء الأكاديمية في جامعاتنا السعودية التي بدت متراخية جدا لعقود ماضية في الاهتمام بهذا المفهوم التنموي المهم في خلق بيئة عمل تنافسية في القطاعات الأهلية............

   
تقارير الاستدامة .. سباق «الأرنب» و«السلحفاة»
آسيا آل الشيخ
الحياة سباق وتنافس كبير، وتقاس المجتمعات في نموها بسرعتها وقدرتها على كسر الأرقام التنموية، رقما بعد آخر............

   
استدامة الأندية الرياضية .. تسلل
آسيا آل الشيخ
حين يسدد اللاعب تجاه المرمى وهو في موقف تسلل فإن الهدف "غير صحيح"، وحين يختلط العمل المسؤول بالمفاهيم الخاطئة وممارسة غير المتخصصين فإن ذلك، في عرف "المسؤولية الاجتماعية للشركات"، "هدف تسلل"، وفي كلتا الحالتين لا بد من وجود حكم يضبط هذا التسلل للحد من تسجيل الأهداف الخاطئة............

   
«تويتر» .. التغريد «النشاز»
آسيا آل الشيخ
تقول الأرقام إن السعوديين يتصدرون قائمة "التغريد العالمي" في عش التواصل الاجتماعي "تويتر" وهو ما يعني أن أسرع طريق لوعي السعوديين ينطلق من نافذة التقنية متفوقة على جيل من وسائل الاتصال الأخرى التقليدية............

   
شركات مسؤولة هناك .. غير مسؤولة هنا
آسيا آل الشيخ
تخيل عزيزي القارئ أن ميزانية برامج المسؤولية الاجتماعية لـ 158 شركة أمريكية وبريطانية فقط في قائمة "فورتشن جلوبال 500" تلامس سقف 15 مليار دولار سنويا، أي أنها تعد أكثر من ميزانيات بعض الدول العربية لعام 2014!...........

   
حكايتي مع «الاستدامة»
آسيا آل الشيخ
منذ دخلت الألفية الجديدة، وأنا مثل كثير من الناس، أبحث عن ضوء في آخر النفق، يدل على طريق "الغد" ويشرع أذرعه كلها لمصافحة شمس "المستقبل"............

   
أمام كل شركة مسؤولة.. امرأة
آسيا آل الشيخ
إذا كانت المقولة الأشهر "وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة" شاهدا على الدور المحوري للمرأة على مر التاريخ، فإن الدراسات المتخصصة في مجال الاستدامة تشير أيضا إلى أن خلف كل شركة متفوقة في أدائها المسؤول امرأة............

   
الاستدامة لا تتحدث العربية
آسيا آل الشيخ
التقدم الحقيقي لحضارات الشعوب يقاس بمدى تفاعلها مع الحضارات والعلوم الأخرى، وإذا سلمنا بالقول إن الترجمة المقياس الأهم لحركة التفاعل، كما أنها أحد روافد تقدم العرب في العصور الماضية، التي بدأت بترجماتهم لكتب الحضارات المختلفة، وترجمة المستشرقين بعد ذلك لإنتاج العلماء العرب............

   
مرمى الاستدامة .. بلا حارس
آسيا آل الشيخ
في العرف الرياضي، يشار إلى حارس المرمى بكونه نصف فريق، وذلك أيضا ينطبق على الشخص الذي يحافظ على جهود الاستدامة للشركات أو "نائب الرئيس للاستدامة"، حسب أفضل الممارسات. ومع الدور المحوري الذي يلعبه "حارس مرمى الاستدامة" فإن مرمى الاستدامة في السعودية بلا حارس سعودي!...........

   
عندما تسير المسؤولية الاجتماعية عكس الاتجاه
آسيا آل الشيخ
كما يحدث مع المركبات، قد تسير المسؤولية الاجتماعية في الاتجاه المعاكس لخط سيرها تماما دون أن تدرك ذلك، وعليه كما يقول الكاتب الاسكتلندي توماس كارلايل: "أعظم الأخطاء أن يكون المرء غير مدرك للأخطاء التي يرتكبها"............

   
«الغسل الأخضر» أو «الغسل الأسود» للشركات
آسيا آل الشيخ
يقول مخترع المصباح الكهربائي العالم الأمريكي توماس أديسون "الاستياء هو الضرورة الأولى للتقدم"، وعليه فإن إبداء الاستياء والتحذير من خطر تطاول كثير من الشركات السعودية في عمليات غسل الأدمغة بطريقة خضراء أو ما يسمى بـ "الغسل الأخضر" في عرف المسؤولية الاجتماعية للشركات بات أمرا حتميا............

   
صحافيون .. في السجن
آسيا آل الشيخ
يقال إن "الطريق إلى الجحيم معبد بالنيات الطيبة" ويبدو، ذلك أيضا طريق بعض الصحافيين حين تغيب مفردات المهنية الإعلامية أمام بعض التقارير التي تزعم "خدمة المجتمع...........

   
حلول أم مسكنات آنية؟
آسيا آل الشيخ
كثيرة هي كلمة "حلول" في الصحف اليومية، حتى إني بدأت أشك في مفهومي الخاص للكلمة. فقلبت أوراق معجمي بحثا عن تفسير للكلمة، فوجدت أن كلمة حل تعني "تسوية أمر أو تحديا أو مشكلة ما". وخلصت إلى أن المشكلة تكمن في واحد من اثنين: إما سوء استخدام الكلمة لغوياً في وسائل الإعلام، وإما أنها مسكنات آنية من قبل المسؤولين عن وضع الحلول لتحدياتنا الاقتصادية والاجتماعية. فمع كمية "الحلول" التي تم إطلاقها في السنوات العشر الأخيرة يحار المرء، ويجزم بأن ملف البطالة أصبح شيئا من الماضي. ولنأخذ أحد تلك "الحلول" التي يكثر تداولها: تشجيع "ريادة الأعمال" كحل لمشكلة البطالة............

   
لتنويع الناتج المحلي
آسيا آل الشيخ
منذ عقود من الزمن ونحن نعي تماما أهمية تنويع مصادر الدخل، إذ إنه من المسلمات أنه لا يمكن الاعتماد بشكل مطلق على مصدر دخل ينظر إليه على أنه ناضب خلال بضعة عقود، ولكن الأهم في هذا الجدل الطويل هو كيفية تحقيق التنويع. وإذا ما نظرنا إلى خريطة القطاعات بشكل إجمالي، نجد أن الفرص الكبرى للتنويع تبرز بشكل واضح في الصناعات الاستخراجية كالبترول والثروات المعدنية ومن ثم الصناعات التحويلية ويمكن الإشارة إليها بصناعات القيمة المضافة وتأتي على رأسها البتروكيماويات............

   
تأملات في مسار التنمية الكوري
آسيا آل الشيخ
نعيش اليوم ثورة حقيقية على مستوى مساعي تحقيق التنمية، ويعتبر دور التخطيط السليم إحدى أبرز أدوات نجاح تلك المساعي. ويحدثنا التاريخ عن عديد من النماذج التنموية الناجحة التي يمكن الاستفادة منها في المرحلة المقبلة، وتزداد قيمة تلك التجارب إذا ما علمنا أنها تأتي في أعقاب حرب ودمار كبيرين............

   
طاقة بديلة لمدرستين فقط
آسيا آل الشيخ
تم الإعلان قبل أيام قلائل عن إنجاز أحد مشاريع إنتاج الطاقة النظيفة بالاعتماد على الطاقة الشمسية في مدينة الرياض، فيما اعتبر أنه أحد مشاريع توفير الوقود والمحافظة على البيئة............

   
تكتلات داخلية .. لبطالة أعلى
آسيا آل الشيخ
في خضم حديثنا عن البطالة ناقشنا عديدا من العوامل التي تؤثر فيها، منها ما هو مرتبط بمؤسسات القطاع الخاص والبعض الآخر مرتبط بشكل وثيق بالباحث عن العمل. فمثلا هناك كثير من الحديث عن عزوف الشباب عن الفرص المتاحة في القطاع الخاص، نظرا لزيادة ساعات العمل، وأحياناً مستوى الرواتب في تلك الشركات، وكذلك كون إجازة نهاية الأسبوع يوما واحدا في بعض تلك المؤسسات، ولكننا نغفل عن ذكر بعض العوامل الخفية، التي لها علاقة وثيقة بالمشكلة............

   
المصارف .. والمسؤولية الاجتماعية
آسيا آل الشيخ
كثر الحديث أخيرا عن كيفية تفعيل دور القطاع المصرفي في التنمية عن طريق الإسهام بشكل فعال في مبادرات وبرامج المسؤولية الاجتماعية. وتزداد تلك الأصوات علوا إذا ما نظرنا إلى إجمالي الأرباح التي حققها القطاع المصرفي، التي تجاوزت 41 مليار ريال للعام الماضي، وكذلك إذا علمنا أن دولة مثل فلسطين قام القطاع ذاته فيها بالمساهمة بما نسبته 4 في المائة من إجمالي أرباحه لبرامج ومبادرات المسؤولية الاجتماعية رغم الظروف الاقتصادية العصيبة التي تمر بها البلاد. ...........

   
صحة المجتمع وصحة الشركة
آسيا آل الشيخ
كانت الفكرة السائدة في السبعينيات أنه كلما زاد حجم الشركة وامتداد عملياتها أصبحت أكثر جاذبية للموظفين، حيث كانت هذه الشركات تعرض وظائف برواتب مجزية وكذلك مزايا وظيفية أخرى مثل جودة التأمين الصحي المقدم للموظف، ما أدى إلى تعزيز النظرة بأن الشركات الكبيرة هي الأفضل للمجتمعات المحلية. أخيرا أظهرت دراسة حديثة أجريت على 3060 مقاطعة في الولايات المتحدة أن تركيز الشركات الصغيرة المحلية في تلك المقاطعات يؤدي إلى تحسين الأوضاع المعيشية، حيث يلاحظ تراجع معدل الوفيات المسجلة، وكذلك تحسن بالصحة العامة بما في ذلك تراجع معدلات الإصابة بالسمنة وداء السكري............

   
الشركات .. ومأزق الاستدامة
آسيا آل الشيخ
حينما تحدث بول ايرلش عام 1971 في كتابه الانفجار السكاني عن الزيادة السكانية الكبيرة لكوكب الأرض، بدا الأمر للكثير آنذاك كرواية غير واقعية من نسج خيال المؤلف، ولكن الملاحظ أن عدد سكان العالم يضيف مليار نسمة كل 12 - 15 عاما، مع توقعات بوصول عدد السكان إلى ثمانية مليارات بحلول عام 2025. بل يرى العديد من العلماء أن السعة الاستيعابية للكوكب هي بين 8 و16 مليار نسمة. نتناول في هذا المقال تأثير القضايا الاجتماعية، خصوصا التباين الكبير في مستوى الدخل والأخطار المستقبلية . ...........

   
منشآتنا الصغيرة بين نارين
آسيا آل الشيخ
لا نختلف على أهمية المنشآت المتوسطة والصغيرة للاقتصاد الوطني، فهي تساهم في توفير الوظائف لأكثر من 50 إلى 60 في المائة من مجموع القوى العاملة في جميع أنحاء العالم، وكذلك الإضافة الواضحة إلى الناتج المحلي، ولكن المتتبع لمسيرة تلك الشركات، خصوصاً على مدى السنوات الأخيرة، يجد الكثير منها يكافح من أجل البقاء، حيث إن الكثير مع الأسف لا يستطيع الصمود أمام المتطلبات التشغيلية المتزايدة. ودعونا نركز في مقالنا هذا على المصاريف الحكومية وأثرها في تلك الشركات. ...........

   
الاستدامة .. وعمر الشركة
آسيا آل الشيخ
150 عاما هو عمر الشركة المتعددة الجنسيات DNV GL، وهي عبارة عن ناتج لاندماج بين شركتي DNV النرويجية وGL الألمانية وتتخصص الشركة حالياً في مجال التصنيفات، كما أن الشركة لها نشاطات أخرى في قطاعات النفط والغاز والطاقة المتجددة. مثال شركة DNV GL من أكبر الأمثلة على أثر الممارسات الصحيحة للاستدامة في استمرارية الشركة وزيادة عمرها. ولكن كيف استطاعت الشركة تحقيق ذلك؟ . . . . . . . .. . . . . . . ...........

   
تفعيل دور المرأة
آسيا آل الشيخ
إلحاقا لحديثنا الأسبوع الماضي عن غياب المرأة عن مجالس الإدارات، نبحث اليوم عن سبل تفعيل ذلك الدور، والحقيقة أنه لا يمكن الحديث عن دور أكبر للمرأة دون الخوض في طبيعة مجالس الإدارات في الشركات العائلية. حيث بين الاستبيان الذي قام به معهد أعضاء مجالس الإدارات الخليجية عن وجود قصور واضح على مستوى تحقيق الأداء المطلوب لأعضاء تلك المجالس، وأصدرت الدراسة العديد من التوصيات للوصول إلى دور أكبر لتلك المجالس. على العموم قد يكون ذلك القصور هو بحد ذاته فرصة للمرأة، خصوصا أنها الأكثر اجتهادا لإثبات نفسها والوصول إلى أهدافها. ونناقش هنا وفي عدد من النقاط بعض سبل تفعيل ذلك الدور. . . . . . . .. . . . . . . ...........

   
غياب المرأة عن مجالس الإدارات
آسيا آل الشيخ
كان ولا يزال موضوع مشاركة المرأة ومستوى تمثيلها في مجالس إدارات الشركات السعودية من المواضيع التي يتم تناولها بالكثير من الحذر. وقد أعلن معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي أخيرا أن نسبة مشاركة العنصر النسائي في مجالس إدارات الشركات الخليجية لا يزيد على 1 في المائة منذ عام 2009، وبمقارنة سريعة لنسب مشاركة المرأة على مستوى العالم، نجد أن الدول الاسكندينافية تحتل الصدارة في نسب مشاركة المرأة، حيث تتصدر النرويج القائمة بنسبة 40 في المائة، بينما النسبة هي 16 في المائة في الولايات المتحدة، 15 في المائة في بريطانيا، 11 في المائة في ألمانيا على التوالي حسب "الكاتاليست". الغريب أنه رغم انخفاض نسبة مشاركة المرأة، إلا أن المشاركين في الاستبيان رأوا قيمة مضافة للمرأة المشاركة في مجالس الإدارات تتمثل في إثراء وانضباط النقاش، ويمكن القول إن واقع مشاركة المرأة في مجالس الإدارات لدينا بين الغياب والتغييب. . . . . . .. . . . . . . ...........

   
التمدن .. والضغط على الموارد
آسيا آل الشيخ
زيادة التمدن أو معدل انتقال أهل القرى إلى المدن، الذي كان ينظر إليه كإحدى الأولويات التنموية قبل ثلاثة إلى أربعة عقود من الزمن، هو ذاته أصبح اليوم أحد أكثر التحديات التنموية المعاصرة إلحاحا، ذلك أن الزيادة المطردة في معدل التمدن نتج عنها ضغط كبير على استهلاك الموارد الطبيعية. وقد كان الباحث أحمد عبد الله باشا أحد أوائل الباحثين الذين سلطوا الضوء على تلك الظاهرة في ورقة بعنوان "التحضر في السعودية"، مسلطا الضوء على مدينتي الرياض وجدة، وقد عزا أسباب الظاهرة في الدراسة إلى سببين رئيسين: أولهما الهجرات الداخلية للمدن الرئيسة، وكذلك ازدياد عدد القوى العاملة الوافدة للمملكة في تلك المدن. . . . . .. . . . . . . ...........

   
الإفصاح .. خطوة محورية
آسيا آل الشيخ
قام الاتحاد الأوروبي أخيرا بالتوقيع الرسمي على قانون يفرض على الشركات المدرجة التي يزيد عدد عمالها على 500 عامل، الإفصاح عن نشاطاتها البيئية والاجتماعية وإفصاحات حقوق الإنسان ما يعني أن نحو ستة آلاف شركة مدرجة ستكون مشمولة بهذا القرار، الذي يلزم الشركات بالإفصاح عن سياساتها البيئية، ومبادئ حقوق الإنسان داخل الشركة وكذلك جهودها لمكافحة الفساد. . . . .. . . . . . . ...........

   
ومضات من منتدى جازان
آسيا آل الشيخ
أسدل الستار أخيرا على أعمال منتدى جازان الاقتصادي الأول، الذي يعتبر أول المنتديات الاقتصادية المقامة خارج جدة والرياض. في رسالة واضحة، بل خطوة فعلية نحو تحقيق التنمية المتوازنة بين المناطق. . . .. . . . . . . ...........

   
أزمة الغاز .. زاوية أخرى
آسيا آل الشيخ
بعد أشهر قليلة من أزمة "موبايلي" التي تعتبر أكبر أزمة حوكمة في تاريخ السوق السعودية، برزت على الساحة أزمة شركة الغاز الأهلية لتضاف إلى الأصوات المتعالية، التي تنادي بتطبيق أكثر صرامة لأطر الحوكمة إضافة إلى فك احتكار الأسواق. ففي حالة "موبايلي" صرحت الشركة بأن المراجعة الداخلية للشركة هي التي قامت بالإعلان عن الخطأ فور اكتشافه، في المقابل غضت المراجعة الداخلية في شركة الغاز الطرف عن العديد من المخالفات حسب نتائج التحقيقات الجارية. ورغم أن قضية الغاز تمثل أزمة أخرى للحوكمة الداخلية، وقد فتحت الأزمة ملفات قديمة مثل استقلالية عمل المراجعة الداخلية وكذلك الامتثال للقوانين. واليوم نتناول أحد جوانب المشكلة الذي يرتبط ارتباطا مباشرا بمساعي التنمية. . .. . . . . . . ...........

   
ورقة الـ 20.. وسرعة اتخاذ القرارات
آسيا آل الشيخ
لا يتطلب الأمر أكثر من قليل من الفطنة لاستقراء فحوى القرارات الملكية الأخيرة، خصوصا القرارات المتعلقة بتسريع آليات اتخاذ القرارات وتقليص البيروقراطية وما تبعها من إجراءات. ويشمل ذلك القرارات الصادرة من مختلف الجهات الحكومية. بمعنى أنه، حسب القرارات لن يكون هناك مكان للمماطلة وتعطيل المصالح وضعف التنسيق. ولكن للأسف فإن زيارة سريعة إلى وسط جدة التاريخية وأسواقها القديمة التي لطالما كانت من الأماكن المحببة لكثير من أهالي وزائري جدة، كشفت النقاب عن حجم البيروقراطية وبطء اتخاذ القرارات بين مستويات الإدارة المختلفة. .. . . . . . . ...........

   
خطوات فعلية .. هذه المرة
آسيا آل الشيخ
قبل أيام قلائل زفت إلينا وكالات الأنباء بشرى بداية الخطوات الفعلية نحو استخدام مصادر الطاقة المتجددة لإنتاج المياه والكهرباء. وقد يكون التفاؤل هذه المرة من كلمة فعلية، وكأن الخطوات السابقة كانت خطوات أولية مع وقف التنفيذ. وكذلك بدأ العمل في أكبر محطة في العالم للتحلية باستخدام الطاقة الشمسية، بهدف الاعتماد الكلي على مصادر طاقة متجددة بعد عشر سنوات من الآن لإنتاج المياه والكهرباء.. . . . . . . ...........

   
الشؤون الاجتماعية .. الدور الجديد
آسيا آل الشيخ
مما لا شك فيه أن السنوات القلائل الماضية شهدت توسعا غير مسبوق في أعداد المستفيدين من الضمان الاجتماعي، حيث بلغ عدد المستفيدين حسب الإعلان الأخير 898 ألفا ما بين معاشات ضمانية ومساعدات وبرامج مساندة خلال شهر ربيع الأول لهذا العام، صرف لها ما يزيد على ملياري ريال سعودي. ونلاحظ ارتفاع عدد المستفيدين بنسبة 11 في المائة خلال الأشهر الستة الماضية وهو مرشح للزيادة مستقبلا. ورغم أن هذا الرقم يمثل الاهتمام الكبير للدولة بقطاع ذوي الدخل المحدود وأنها إحدى الأولويات التنموية، إلا أن هذا الرقم يمثل جرس إنذرا يجب التنبه له، ذلك أن الضمان وإن كان من أهدافه ضمان أبسط متطلبات الحياة الكريمة إلا أن ذلك يجب ألا يتعارض مع الهدف الرئيس وهو خرط القادرين من الفئات المستهدفة في العملية التنموية وجعلهم مستقلين ماديا. كما أن الهدف يجب أن يكون الحد من حدة الفقر بتقليل نسبة محدودي الدخل، وقد تكون هناك تفسيرات أخرى لهذا الارتفاع كأن تكون الزيادة ناتجة عن وصول الوزارة إلى مستفيدين تعذر عليها الوصول إليهم قبلا أو تعديل معايير الاستحقاق لتشمل عددا أكبر من المستفيدين. . . . . . . ...........

   
«باناسونيك» .. وجائزة زايد لطاقة المستقبل
آسيا آل الشيخ
حصدت "باناسونيك" أخيرا جائزة الشيخ زايد لطاقة المستقبل عن فئة الشركات الكبيرة، وليس ذلك بمستغرب عن شركة مدرجة بمؤشر داو جونز للاستدامة لتسع سنوات متتالية. تولي الشركة موضوع الاستدامة البيئية الأهمية الأكبر. حيث وضعت الشركة أهدافها بوضوح عندما أعلنت رغبتها في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 45 في المائة عام 2019 من المستويات الحالية، بالاعتماد على مصادر أكثر نظافة لتوليد الطاقة. وتماشيا مع هذا التوجه قامت الشركة بمواصلة مسيرتها في صناعة وتطوير بطاريات الليثيوم ـــ أيون الصديقة للبيئة. . . . . . ...........

   
نحو شبكات توريد أكثر فاعلية
آسيا آل الشيخ
في خضم حديثنا السابق عن اتجاهات الاستدامة، تحدثنا عن أهمية سلاسل التوريد التي لا يخفى دورها الكبير في استمرار نجاح الشركات في القطاعات التي تعمل فيها. وليس أدل على ذلك من الزيادة الواضحة في عدد القرارات الصادرة عن مجالس إدارات عديد الشركات العالمية في السنتين الأخيرتين، وكذلك التغييرات التي طرأت أخيرا على الإطار المقترح من قبل مبادرة الإفصاح العالمية لتشمل جزءا أكبر عن سلاسل التوريد، تشمل تدقيق الموردين للتأكد من امتثالهم للمعايير الموضوعة من قبل الشركات، وكذلك استثمارات الشركات في تنمية قدرات مورديهم. وبات عديد من الشركات تقدم شهادات مدققة من قبل طرف ثالث عن امتثال مورديهم للمعايير والاشتراطات البيئية، اشتراطات الأمن والسلامة، ومدى التزامهم بحقوق الإنسان. واليوم ينبع الاهتمام الأكبر بسلاسل التوريد من قبل أصحاب المصالح أنفسهم، ولا سيما ملاك الأسهم الذين أصبحوا يمارسون ضغوطا كبيرة على مجالس الإدارات لتحسين إدارة سلاسل التوريد، لما لها من أثر واضح في استمرار العملية التشغيلية بسلاسة، وبالتالي الإسهام في تحقيق الشركة أهدافها التشغيلية. . . . . ...........

   
ابتعاث لاقتصاد معرفي
آسيا آل الشيخ
عشرة أعوام منذ انطلاق برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، الذي انطلق عام 1426 هـ. وقد كان الهدفان الرئيسيان وراء هذا البرنامج، استيعاب الأعداد المتزايدة من الخريجين في ظل محدودية القدرة الاستيعابية للجامعات الداخلية، وثانيها تطوير المخرجات الجامعية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل. ويجدر بنا أن نذكر هنا أن خطوة الابتعاث تم إقرارها بعد تحليل الفوائد والتكاليف لبرنامج الابتعاث كبديل لتوجيه الميزانيات المخصصة نحو بناء مؤسسات تعليمية داخلية، خصوصا في ظل ضعف المخرجات التعليمية الداخلية على مر الأعوام الماضية. . . . ...........

   
ممارسات عمالية لاستدامة الأعمال
آسيا آل الشيخ
تكتسب جودة بيئة العمل الداخلية للشركات والممارسات العمالية أهمية قصوى. ويركز خبراء الاستدامة في نظريتهم الكلاسيكية أن استقطاب أفضل المواهب وإبقاءها إحدى أهم الفوائد العائدة على الشركات جراء التطبيق الصحيح للاستدامة. إلا أن هذه النظرة تطورت بشكل كبير وتعزز الرابط بين جودة بيئة العمل وتطبيق أفضل الممارسات العمالية من جهة وإنتاجية المنظومة ككل من جهة أخرى. وتعتبر البيئة التي تتواجد فيها الشركة من أبرز مشكلات هذه العلاقة. فالعلاقة مثلا بين الموظف والشركة في دول جنوب شرق آسيا هي علاقة شراكة غير مكتوبة إذا جاز لنا التعبير، إذ تتعزز في هذه الدول ثقافة روح الفريق الواحد أو الكل من أجل المنظومة. . ...........

   
اتجاهات الاستدامة.. 2015
آسيا آل الشيخ
بعد عام مليء بالكثير من الأحداث على مستوى العالم، اليوم هو بداية عام 2015. وبنظرة فاحصة عن أبرز قضايا الاستدامة العالمية، نجد أن عديدا من التحديات أصبحت أكثر إلحاحا من أي وقت مضى. فقضايا الاحتباس الحراري، تغير المناخ، مصادر توليد الطاقة، ومشكلات نقص وتلوث المياه تتصدر أبرز القضايا البيئية. كما يبرز عديد من القضايا الاجتماعية، خاصة المتعلقة بقضايا حقوق الإنسان والممارسات العمالية على رأس القضايا الاجتماعية للعام الجديد. ...........

   
الميزانية الجديدة .. تأملات تنموية
آسيا آل الشيخ
لا تفصلنا سوى بضعة أيام، بل ساعات معدودات عن إعلان الميزانية العامة للمملكة لعام 2015. الميزانية، التي من شبه المؤكد أن تكون ميزانية توسعية، تأتي في ظل انخفاض كبير في أسواق النفط. وقد يكون الانخفاض الأخير غير متوقع في ظل توقعات مسبقة بتعافي الاقتصاد العالمي، ما يؤدي إلى زيادة الطلب على الطاقة، وبالتالي على النفط الخام. وقد عزى البعض الانخفاض إلى وجود أنواع أخرى من النفط، ولا سيما النفط الصخري الذي برز كمنافس قوي في الآونة الأخيرة، ولسنا هنا في معرض الحديث عن المتغيرات الاقتصادية التي أدت إلى نزول الأسواق، بل إننا نلقي الضوء على أثر هذا النزول في مسيرة التنمية............

   
مبادراتنا.. وتحقيق الأثر الفعلي
آسيا آل الشيخ
بعد أيام قلائل نشارف على بداية العام الميلادي الجديد، حيث تقوم شركات عديدة بالتخطيط لمبادراتها للمسؤولية الاجتماعية للعام القادم. ومن المتوقع أن يشهد العام الجديد زيادة ملحوظة في عدد مبادرات الشركات وقيمتها، إذ إن هناك توجها واضحا من قبل عديد من الشركات لتفعيل دورها بشكل أكبر نحو مجتمعها. وفي المحصلة، إننا نتطلع إلى عام جديد من المبادرات المختلفة والمتنوعة ذات الأثر الإيجابي الواضح، يتجدد فيه أملنا نحو معالجة قضايانا التنموية الملحة من خلال حلول عملية تقدمها برامج ومبادرات الشركات، فطبيعة التحديات التنموية التي نواجهها تحتم علينا الانتقال إلى مستوى أعلى من التطبيق. ...........

   
الابتكار والاستدامة
آسيا آل الشيخ
لا نختلف لغويا على أن الابتكار هو بمثابة الاستجابة لاحتياجات أو متطلبات طارئة من خلال تحسين منتجات، أفكار، إجراءات، خدمات أو تقنيات تستهدف الكفاءة والفعالية بما يعود بالمنفعة المشتركة على أصحاب المصالح على اختلافهم وباختلاف المجالات. وفي عالم الأعمال فإن الابتكار يعد أهم العوامل لتبوؤ الريادة القطاعية وزيادة الحصة السوقية، ويأتي دائما مرتبطا بالإنتاجية والتنافسية والنوعية، كما أنه من مقومات الاستدامة لتلك الأعمال. ولكننا نلاحظ أن كلمة الابتكار يساء استخدامها من قبل الكثير من كيانات القطاع الخاص فأصبح عديد من الشركات تصف نفسها بالمبتكرة دون أن يكون هناك أي إضافة حقيقية لقيمة تلك الشركات. ورغم اتفاقنا على أن ممارسات الابتكار تختلف من قطاع لآخر، إلا أن هناك حدا أدنى من الصفات التي يجب أن تتوافر في المنتج، الخدمة، أو العملية حتى يتم وصفها بالابتكار. ...........

   
الوضوح الاستراتيجي
آسيا آل الشيخ
أداء متميز في مجال الاستدامة لأكثر من 14 عاما متتالية، توجته شركة BASF الألمانية بتواجدها المستمر ضمن الشركات المدرجة في مؤشر داو جونز للاستدامة الأشهر عالميا طوال هذه السنوات. الشركة التي ترفع شعار فكر أولا، ثم اعمل ثانيا، تحتفل بعيد ميلادها الـ 150 في العام القادم، وتعتبر إحدى كبريات الشركات التي تولي أهمية كبيرة للبعد الاستراتيجي في الشركة، بل والأهم من ذلك الوضوح الاستراتيجي لدى الإدارة العليا............

   
نحن .. ومكونات التنمية الاقتصادية
آسيا آل الشيخ
عندما قام الباحثان شهرزاد رحمان وحسين عسكري بتطوير مؤشر لقياس مدى علاقة الدين بالتنمية بشكل عام والتنمية الاقتصادية بشكل خاص. مرتكزين بذلك على المبادئ الاقتصادية المستنبطة من الشريعة الإسلامية، حسب وجهة نظرهم في جميع المعايير المختارة. وقد شملت العينة المختارة دولا من مختلف القارات. وبنظرة سريعة على ترتيب الدول في التصنيف المقترح، نجد أن الدول الإسلامية، التي من المفترض أن تحتل المراتب المتقدمة، تحتل مراتب متأخرة في تصنيف الدول التي تطبق مبادئ الشريعة. والأدهى من ذلك، أن الدول ذاتها تحصلت على ترتيب متأخر في السنوات اللاحقة، ما يدل على وجود قصور واضح على مستوى التطبيق الفعلي...........

   
الحوكمة ضرورة ملحة للشركات
آسيا آل الشيخ
قضية جديدة تهز السوق السعودي، لها أبعاد كثيرة لعلنا نسلط الضوء على بعضها وأهمها في مقالنا هذا، فشركة موبايلي الرائدة في قطاع الاتصالات أعلنت في بداية الشهر الجاري عن تعديل للقوائم المالية، التعديل يشمل تخفيض الإيرادات لأحد برامج الشركة وآخر لاتفاقية حق الاستخدام. وكنا في مقالات ماضية قد تحدثنا بإسهاب عن أطر الحوكمة الداخلية لدى الشركات وأفضل ممارساتها، والحقيقة أنه لا يظهر مدى التزام الشركات بهذه الأطر إلا عند الاختبارات الصعبة. وقضية موبايلي الحالية تعد إحدى تلك القضايا التي وضعت فيها تلك الأطر ومدى الالتزام بها أمام اختبار قد يبدو الأصعب حتى الآن لشركة مدرجة في السوق السعودي...........

   
قطاع التأمين .. ومنعطف الطريق
آسيا آل الشيخ
لا يخفى على الكثير أن قطاع التأمين يمر حاليا بالعديد من التحديات، التي تشكل منعطفا خطيرا للقطاعات المختلفة. على سبيل المثال: تراجع الأرباح بشكل ملحوظ، القيود المفروضة على القطاع، وزيادة تكاليف الخدمات الصحية ما يؤدي إلى ارتفاع تكلفة التغطية على شركات التامين. وتتمثل المشكلة الكبرى في القطاع، في أن ثلاث شركات فقط تستحوذ على أكثر من 07 في المائة من أرباح القطاع بينما تتنافس الشركات الأخرى على أقل من 07 في المائة من الأرباح فقط . والجدير بالذكر، أن شركة بوبا المتخصصة في تقديم خدمات التأمين الصحي تستحوذ على نسبة 81 في المائة من أرباح القطاع على الرغم من أنها لا تقدم إلا خدمات التأمين الصحي. ويمكن القول إن شركات التأمين أمام منعطف خطير ذلك لأن التحديات الحالية تهدد استمرار الشركات بتقديم خدماتها. ..........

   
مؤشرات الاستدامة (2)
آسيا آل الشيخ
إلحاقا بمقال الأسبوع الماضي الذي تحدثنا فيه عن مكونات الاستدامة، ابتداء من أطر الحوكمة الداخلية مرورا بعناصر الإفصاح المختلفة، البيئية والاقتصادية والاجتماعية، فإننا نكمل اليوم ما بدأناه وذلك بالحديث عن أبرز المؤشرات العالمية للاستدامة. ولا يخفى الدور الكبير للاستدامة في تحديد التوجهات الاستثمارية للمستثمرين في الدول المتقدمة خصوصا بعد اعتماد الكثير من الشركات على التقارير المتكاملة، حيث يتم إصدار تقارير الاستدامة جنبا إلى جنب مع التقارير السنوية للشركات. وسيكون حديثنا مرتكزا على مؤشرات داو جونز العالمية للاستدامة، الذي حققت 72 في المائة من الشركات المدرجة به نتائج مالية تصاعدية، وقبل ذلك كله استدامة الأداء على المدى المتوسط. وتعتبر مؤشرات داو جونز للاستدامة حاليا المرجعية الرئيسة للمستثمرين حول العالم المتطلعين إلى إدراج الشركات المتميزة في مجال الاستدامة إلى محافظهم الاستثمارية..........

   
مؤشرات الاستدامة (1)
آسيا آل الشيخ
بعد أن أصبحت الاستدامة جزءا أصيلا من الثقافة الداخلية للعديد من الشركات وقيام عديد من تلك المؤسسات بإصدار تقارير الإفصاح عن برامجها ومساهماتها للمسؤولية الاجتماعية على مدار العقد الماضي، قامت عديد من الدول والشركات المتخصصة بإنشاء مؤشرات للاستدامة لتقييم أداء الشركات لاسيما المدرجة منها في جوانب الاستدامة المختلفة.........

   
أداء وزارة .. نتائج ملموسة
آسيا آل الشيخ
في ظل النقد الشديد الموجه للعديد من الوزارات، لاسيما الوزارات التي تحمل على عاتقها إدارة الملفات الشائكة مثل البطالة، الإسكان، الصحة وغيرها من الملفات التي تشكل أبرز تحديات التنمية الوطنية. كان لابد من إلقاء الضوء على بعض الجوانب المشرقة، فمنهج نقد العمل الوزاري يجب أن يقوم على أساس مقارنة ما تحقق على أرض الواقع مع الأهداف القياسية وفق معايير واضحة ومفصلة. فالنقد الذي ننشده أشبه ما يكون بالإضاءات على طول الطريق، معززا بذلك مبدأ الشراكة الذي نرفعه جميعا "شركاء في وطن واحد........

   
أزمة مسؤولية من جديد
آسيا آل الشيخ
بل أيام قلائل فجعت جدة بحادث جديد يضاف إلى سجل حوادث الإهمال الأخيرة لبعض الجهات الحكومية. وكأن الإهمال أصبح من أخطر الأمراض المعدية التي تتنقل بين تلك الجهات. هذه المرة طفل يسقط في حفرة للصرف الصحي في حادث تنصلت منه تماما شركة المياه الوطنية وأمانة جدة، محملة بذلك مالك المركز كامل المسؤولية عن الحادث. ولسنا نخلي مسؤولية المالك بأي حال من الأحوال، فهذا مما لا شك فيه أنه من الاستهتار بالناس وسلامتهم. اليوم ونحن نتحدث عن هذا الحادث المؤلم ونحن نوشك على دخول الخطة التنموية العاشرة، وما زالت اللا مسؤولية التي تظهرها بين الحين والآخر بعض الجهات الحكومية، في ظل غياب المساءلة لتلك الجهات من السمات الظاهرة بشكل واضح. وبعد مرور أكثر من 45 عاما على بداية خطط التنمية التي يفترض أنها تؤمن للإنسان الخدمات الأساسية لضمان سبل عيش كريم، بعد كل هذه المجهودات نتساءل، ألا يوجد لدينا حتى الآن مرجع وآلية واضحة للمساءلة تضمن تحديد المسؤولية لتوضيح مكامن التقصير وكذلك اتخاذ الإجراء المناسب للجهة أو الجهات المسؤولة حال وقوع مثل هذه الأخطاء؟ ففي كل مرة تقوم الجهات المختصة بإلقاء اللوم على بعضها البعض، والمواطن في النهاية هو من يدفع الثمن.......

   
جائزة المسؤولية الاجتماعية
آسيا آل الشيخ
بالأمس القريب تم اختيار لجنة التحكيم لجائزة الأمير مقرن للمسؤولية الاجتماعية. ورغم تفاؤلنا كالعادة بهذا الإعلان إلا أننا نقف هنا وقفة تأمل حتى لا يكون مآل هذه الجائزة كغيرها من الجوائز. فالعديد من جوائز المسؤولية الاجتماعية للشركات وإن كانت مستمرة إلى الآن فإنها لم تنجح في تحقيق الغرض من إنشائها......

   
العقار .. والأجيال القادمة
آسيا آل الشيخ
يعد ملف رسوم الأراضي البيضاء أحد أبرز الملفات المطروحة على الساحة حاليا، ذلك أن القرار الذي سيصدر بشأنها سيكون له تداعيات كبيرة على النظرة المستقبلية للسوق العقاري السعودي. إن اقتصادات السوق التي تعتمد مبدأ العرض والطلب في تحديد السعر ترفض أي تدخل خارجي على ديناميكيات السوق، إلا أننا نلاحظ أن اقتصادات العالم أجمع لا تخلو من التدخلات الحكومية على المستوى التشريعي والتنظيمي وتختلف درجتها وحدتها من بلد إلى آخر. وبالتالي، فإنه من العبث القول بعدم جدوى التدخل الحكومي على الإطلاق ولو على المستوى التنظيمي. حديثنا اليوم عن الأراضي البيضاء لن يكون من الناحية الشرعية، فهيئة كبار العلماء هي الجهة المخولة بإصدار الحكم الشرعي، وقد قامت الهيئة بتأجيل إصدار القرار لجلستها القادمة بعد أخذ مرئيات المجلس الاقتصادي الأعلى، وكذلك لن يكون من الناحية الاقتصادية فقد قام الصندوق الدولي أخيرا بنصح المملكة بفرض الرسوم على الأراضي البيضاء، كما تحدث الاقتصاديون بإسهاب عن القرار وآثاره المحتملة على السوق، إنما سيكون حديثنا اليوم عن معاناة الأجيال المقبلة في حال استمرار الوضع الحالي.....

   
البطالة .. النوعية لا الكمية
آسيا آل الشيخ
هذه ليست المرة الأولى التي نتحدث فيها عن البطالة، والتي هي أحد أبرز تحديات التنمية الوطنية، إن لم تكن الأبرز. البطالة التي طالما تحدث عنها الاقتصاديون عن إنها أحد الشرور التي تواجه الاقتصادات حول العالم إلى جانب التضخم. ما دفعني لكتابة هذا المقال هو الإحصائية الجديدة التي تتحدث عن انضمام أكثر من 286 ألفاً إلى عداد الباحثين عن فرص عمل. ورغم وجود العديد من الإحصائيات سواء الرسمية أو غير الرسمية عن حجم المشكلة وأبعادها إلا أننا اليوم نلقي الضوء على جانب النوع لا الكم....

   
«ساند» .. واستثمارات «التأمينات»
آسيا آل الشيخ
في ظل كل هذا الضجيج غير المسبوق حول برنامج ساند الذي طرحته التأمينات الاجتماعية، والذي يهدف لزيادة الأمان الوظيفي للموظف السعودي في القطاع الخاص مما يدعم التوظيف واستمراريته في القطاع بالنسبة للموظف السعودي على حد قولها. وكالعادة يتحمل الموظف الذي يرزح تحت الضغوط التضخمية وخزائن الشركات التي لم تتعاف بعد من القرار الأخير من وزارة العمل بترحيل العمالة المخالفة بطريقته التي نفذ بها نسبة الـ 2 في المائة مناصفة بينهما.....

   
رؤية بنكهة محلية
آسيا آل الشيخ
تلعب الجهات التشريعية دورا محوريا في تحديد توجهات وأطر المسؤولية الاجتماعية للشركات. وتضطلع بهذا الدور المؤسسات التشريعية حول العالم على اختلافها. وعادة ما تلعب الجهات التشريعية هذا الدور على مستوى استشاري، وأحيانا على مستوى أعلى لضمان تحقيق أهداف تنموية وطنية شديدة الإلحاح. فعلى سبيل المثال، قامت الهند بفرض إصدار تقارير الاستدامة بعد أن قاومت الشركات ضريبة المسؤولية الاجتماعية، ما حدا بالحكومة إلى تشكيل لجنة من القطاعين لإيجاد الصيغة الأفضل التي تكون مقبولة من القطاع الخاص.....

   
الاستثمار الأجنبي تحت المجهر
آسيا آل الشيخ
أصدرت هيئة السوق المالية أخيرا مسودة لائحة الاستثمار الأجنبي الجديدة. ونحن إذ نذكر ذلك نشيد بالفترة التي خصصتها الهيئة لاستطلاع الآراء والانطباعات من قبل المختصين حول محتوى اللائحة. وكنا نتمنى أن تجيب الهيئة قبل إصدار هذه اللائحة على سؤال جال في عقول الكثيرين عن الفرق بين الاستثمار الأجنبي في ظل اتفاقيات التبادل، وبين مسودة اللائحة بشكلها الحالي، مع العلم أن الإحصاءات الرسمية خرجت علينا بنتائج أقل ما يقال عنها أنها لا تبعث على التفاؤل، إذ إن الاستثمارات الأجنبية جراء تلك الاتفاقيات لم تصل إلى النسبة المأمولة، ورغم أن الآلية اختلفت كثيرا بإقرار هذه القواعد كان ينبغي على الأقل توضيح ذلك للمستثمرين، في إطار خطط الهيئة لرفع الوعي بين المتداولين بالسوق المالية.

   
خطط التنمية بين المخطط والواقع
آسيا آل الشيخ
اليوم، عندما نتحدث عن تقييم الخطط التنموية وما تحقق منها على أرض الواقع تبرز أهمية القياس. ففي عالم الأعمال هناك دائما مقارنة بين مخطط المؤسسة والمتحقق على أرض الواقع، وتعتبر هذه المقارنة من أدوات التحليل التي لا غنى عنها لمعرفة الخلل. تحدثت خطة التنمية الأخيرة عن عدة قضايا مهمة ووضعت التوجهات والأهداف المراد تحقيقها، وتركت للوزارات مسألة التشريعات والآليات والقرارات لتحقيقها.

   
محلية المؤشرات
آسيا آل الشيخ
التقارير غير المالية هي نوع من التقارير التي تفصح فيها الشركة عن نشاطاتها الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، إضافة إلى أطر الحوكمة الداخلية للشركات. بدأت العديد من الشركات ذات الاهتمام البيئي بإصدار التقارير البيئية منذ الثمانينيات، وخلال العقد الماضي، تعززت أهمية التقارير البيئية وتم إضافة الجوانب الأخرى لتلك التقارير.

   
إعلانات القرارات والضبابية .. إلى أين؟
آسيا آل الشيخ
امتدادا لسلسلة الطريقة المبهمة لإعلان القرارات الحكومية التي كان آخرها "ساند" من وزارة العمل الذي ما زلنا نشهد تداعياته، وقبله الإعلان عن تطبيق الفوائد التناقصية من مؤسسة النقد والذي أعقبه لغط كبير وعديد من التكهنات حول قصد المشرّع من الفوائد التناقصية. تظهر تفسيرات مختلفة على الساحة تؤدي إلى الكثير من الإحراج لبعض الصحف والمختصين والاقتصاديين البارزين.

   
ودائع ولكن بفوائد مجتمعية
آسيا آل الشيخ
لا يوجد خلاف على الدور الريادي الذي تستطيع أن تلعبه مؤسسات القطاع المصرفي في تحفيز التنمية، خصوصا أنها استطاعت على مدار سنوات من الزمن أن تطور من قدراتها التنافسية لتتمكن من لعب دور أكبر في خارطة المسؤولية الاجتماعية المحلية. ولا شك أن حجم الودائع الكبيرة بالبنوك التجارية وتوافر أحد أهم عناصر التنمية والمتمثل في التمويل يجعلنا في تطلع مستمر لدور أكبر للقطاع البنكي.
   
التوعية المالية .. مرة أخرى
آسيا آل الشيخ
بعد القرار الأخير من مؤسسة النقد، الذي ينص على البدء في تطبيق نظام الفوائد التناقصية بدلا عن نظام الفوائد التراكمية المعمول به حاليا. وهو أحد أهم القرارات التاريخية التي ستؤثر في مستقبل القطاع المصرفي. هذا القرار من شبه المؤكد أن يؤدي إلى زيادة الطلب على القروض الاستهلاكية في ظل انخفاض تكلفة الإقراض الفعلية.
   
نظرية الأشخاص فوق القانون
آسيا آل الشيخ
مكافحة الفساد، كلمتان أصبحتا من أكثر الكلمات تداولا في عالمنا الحالي. فلا تكاد تخلو المجالس والصحف والمجلات من المواضيع التي تتحدث عنهما. ما نتحدث عنه اليوم هو نوع آخر من أنواع الفساد المستشري في العالم كله، نوع من الفساد أدى إلى إفشال خطط التنمية، وهو أحد أهم أسباب الانهيار المالي الأخير، والذي ما زال العالم كله يعاني من تبعاته بدرجات مختلفة، ما نتحدث عنه اليوم هو ظاهرة الأشخاص فوق القانون.
   
حتى لا تكون كباقي الغرف
آسيا آل الشيخ
أعلنت دراسة أصدرتها أخيرا شركة ماكنزي العالمية أن 1.5 إلى 2 في المائة من الناتج المحلي، أي ما تقدر قيمته بـ 75 مليار ريال سعودي تذهب للإنفاق الخيري والاجتماعي.

وفي ظل إعلان غرفة الشرقية توجهها نحو إنشاء قسم للمسؤولية الاجتماعية للشركات، خصوصا أن الغرف الرائدة في المدن الرئيسة الأخرى قد أخذت هذا المنحى منذ سنوات مضت وتوجد لديها الآن لجان منبثقة، بل حتى مجالس للمسؤولية الاجتماعية للشركات.

   
بناء الثقة .. قبل التحفيز
آسيا آل الشيخ
استكمالا لحديثنا عن الاستثمارات المؤسسية ودورها في زيادة كفاءة سوق المال، في ظل توصية مجلس الشورى بتعزيز الاستثمار المؤسسي، خصوصا إذا ما علمنا أن نسبة الاستثمارات الفردية تجاوزت الـ 90 في المائة من إجمالي حجم الاستثمارات في السوق المالية على اختلاف الإحصاءات.
   
حتى نحفظ ما بقي من استثماراتنا
آسيا آل الشيخ
كفاءة سوق المال في أي دولة دليل على تحسن مستوى كفاءة الاقتصاد ككل، ومن هنا ينصب اهتمامنا الكبير بكفاءة السوق المالية. ببساطة مصطلح الكفاءة ينص على أن جميع الأخبار التي تؤثر في شركة ما معكوسة بسعر أسهمها، ما يعني أن أغلبية تلك الأسهم تتداول على مستويات قريبة من سعرها العادل.
   
نحن والطاقة.. كفاءة الاستخدام
آسيا آل الشيخ
استكمالا لما بدأناه الأسبوع الماضي من حديث عن الطاقة الكهربائية، ونظرا لأهمية وحيوية الموضوع من ناحية تنموية، فإننا نلقي الضوء اليوم على جانب آخر من الموضوع ألا وهو كفاءة استخدام الطاقة. خاصة بعد التقديرات الأخيرة، التي تشير إلى أن المملكة وفي ظل النهضة الكبيرة التي شهدتها على مدار العقدين الأخيرين، فإن معدل الاستهلاك سيتضاعف تقريبا بحلول عام 2030 إذا استمر النمو الاستهلاكي على هذا النمط.